skip to Main Content

أوغلو: العلاقات التركية المصرية مستمرة لتعزيز العلاقة بين البلدين ومراقبون: تحسّن العلاقات يسهم في التسريع في حل الأزمة الليبية

أوغلو: العلاقات التركية المصرية مستمرة لتعزيز العلاقة بين البلدين ومراقبون: تحسّن العلاقات يسهم في التسريع في حل الأزمة الليبية

أكد وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو، أن علاقة بلاده مع مصر في الجانب الاستخباراتي مستمرة لتعزيز التعاون بين البلدين.

تصريحات أوغلو، جاءت بعد أقل من يومين من زيارة وفد مصري رفيع المستوى للعاصمة طرابلس، حيث التقى خلال الزيارة وزير الداخلية فتحي باشاغا واتفق معه على تعزيز التواصل في الجوانب الأمنية والعسكرية لحماية المصالح المشتركة.

زيارة الجانب المصري وبعدها تصريحات أوغلو، فسّرتها الصحافة المحلية والدولية على أنه تأكيد على ضرورة الوصول لحل ينهي المراحل الانتقالية في البلاد ويحافظ على المصالح المشتركة مع الحلفاء ودول الجوار، بالإضافة لوصفه “انتصار سياسي” للرجل القوي في الغربي الليبي “في إشارة لوزير الداخلية فتحي باشاغا” كما وصفته الصحافة الفرنسية.

وفي الوقت الذي أشادت فيه الصحافة بزيارة الجانب المصري لطرابلس بعد أعوام من الانقطاع بسبب مراهنة الحكومة المصرية على مشروع عسكرة الدولة وتنصيب حفتر كحاكماً لليبيا، يواصل التيار السياسي الرافض لتغيير المشهد الحالي في تخوين الشخصيات السياسية التي تسعى جاهداً لإنهاء معاناة المواطن والمرحلة الانتقالية والخروج بحكومة موحدة تمثل أسس الدول الحديثة.

تيار الرفض استغل بعض اتباعه “المحلليين والإعلاميين” لمهاجمة وزير الداخلية فتحي باشاغا وتشويه صورته أمام الرأي العام، لإقصاءه من المشهد، إلا أن ردود فعل المواطنين على عودة العلاقات الرسمية بشكل رسمي بين حكومتي القاهرة وطرابلس، وضع هذا التيار في موقف محرج، الأمر الذي آثار سخرية الكثير من النشطاء السياسيين في ليبيا.