skip to Main Content

بعد دعوته الدبيبة والمنفي لحضور عرضه العسكري هل صدقت تكهنات صوان “حفتر يريد الدبيبة كالثني”؟

بعد دعوته الدبيبة والمنفي لحضور عرضه العسكري هل صدقت تكهنات صوان “حفتر يريد الدبيبة كالثني”؟

قال رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان، أن حفتر يرغب في استنساخ نموذج مشابه للنموذج الباكستاني في ليبيا.

وأوضح صوان، خلال لقاء صحفي عبر موقع “عربي 21″، أن النموذج الباكستني الذي يريده حفتر هو إنشاء سلطة برأسين، تُعني فيها القيادة العسكرية بشكل مستقل بتأمين الحدود وحفظ الأمن وبناء الجيش، وأن تهتم الحكومة فقط بتقديم الخدمات وتوفر له الميزانية ولا تنازعه السلطة.

وأشار صوان، أن خليفة حفتر ماض في هذا الأمر، مستغلا أن الحكومة ليست من أطراف الصراع التي يمكن أن تمنع تغوله.

لم تمضي على كلمات صوان وتصريحاته لموقع “عربي21” أكثر من 24 ساعة، حتى تفاجئ الليبيون بدعوة حفتر لكلاً من “رئيس الحكومة ورئيس المجلس الرئاسي” وكافة أعضاء الحكومة لحضور ما أسماه عرض عسكري بمناسبة الذكرى السابعة لثورة الكرامة”.

دعوة حفتر تؤكد سعيه لإنشاء النموذج الباكستاني الذي تطرق إليه صوان، ما يعني ارتهان الحكومة لدى شخص واحد، بدلاً من تمثيل ومحاسبتها من قبل الشعب، الأمر الذي قد يمتد لإبقاء هذه الحكومة لمدة أطول للحصول على الاستفادة الكاملة منها التي يبحث عنها حفتر من بعد خسارته في حربه على العاصمة طرابلس.

وعلى الرغم من الجدل الذي أثارته دعوة حفتر، لا يزال المواطنون ينتظرون موقف الحكومة من هذه الدعوة خاصة في هذا التوقيت، فهل سيذهب الدبيبة والمنفي لإضفاء الطابع الشرعي للإنقلاب العسكري والإعتراف به كـ “ثورة شعبية”، أم أن الحكومة ستضع حداً لتوغل حفتر وتثبت أن النموذج الباكستاني لن يحدث في ليبيا ؟