skip to Main Content

تلسكوب للأنباء تكشف سبب خروج الدبيبة غاضباً من مؤتمر برلين 2

تلسكوب للأنباء تكشف سبب خروج الدبيبة غاضباً من مؤتمر برلين 2

احتضنت العاصمة الألمانية برلين، مؤتمر برلين الثاني الخاصة بليبيا، بمشاركة دولية واسعة، بهدف التأكيد على ضرورة الالتزام بخريطة الطريق السياسية الليبية التي نتجت عن حوار جنيف.

وشهد الاجتماع بعد نهايته خروج رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، وعلى وجه ملامح عدم الرضا، وسط حيرة من الوفد المرافق له.

وانفردت وكالة تلسكوب للأنباء، بمعلومات حصرية من أحد المرافقين لوفد الحكومة، تؤكد أن سبب غصب الدبيبة هو رفض المقترح الذي تقدم به بخصوص تأجيل إقامة الانتخابات لعام أخر.

وأوضحت المصادر، أن الدبيبة بعد تقدمه بطلب تأجيل الانتخابات، قابله وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بالرفض، ما تسبب في غضب الدبيبة ودفعه للصمت لحين انتهاء الجلسة.

وأشارت المصادر، أن الوزير الأمريكي انتوني بلينكن بعد مقاطعته الدبيبة، شدد على ضرورة السير على خارطة الطريق التي وضعها منتدى الحوار السياسي في جنيف والذي ينص على إقامة الانتخابات في ديسمبر المقبل وخروج القوات الأجنبية من البلاد.

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن الدبيبة حاول في رواق قاعة الاجتماعات إقناع بعض الأطراف الدولية باقناع بلينكن بدعم مقترح تأجيل الانتخابات بحجة أن البلاد لم تدخل في مرحلة الاستقرار السياسي الذي يمكنها من استقبال الانتخابات واقامتها دون تدخل أو توجيه من الأطراف العسكرية.

وأشار المصدر إلى أن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، تحدث بشكل مباشر مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في السياق ذاته، إلا أنها أكدت له أن مؤتمر برلين 2 لم يعد بخصوص ليبيا بل تحول ليصبح مع ليبيا والليبيين لوضع أسس ديمقراطية تحفظ البلاد من الصراع المسلح.

ويأتي مؤتمر برلين 2، في الوقت الذي تحاول فيه حكومة الدبيبة خلط الأوراق السياسية في البلاد وتوجيه بعض وسائل الإعلام لاقناع الرأي العام بتأجيل الانتخابات، الأمر الذي اعتبره محللون رسالة واضحة من المجتمع الدولي بضرورة فرض الاستقرار والخروج بليبيا من المراحل الانتقالية.