skip to Main Content

زيادة صادرات تركيا إلى ليبيا 89.2% خلال يناير ودعوة للتركيز على بنغازي

زيادة صادرات تركيا إلى ليبيا 89.2% خلال يناير ودعوة للتركيز على بنغازي

أفاد مجلس الأعمال التركي-الليبي بأن صادرات تركيا إلى ليبيا سجلت زيادة بنسبة 89.2% خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأوضح المجلس في بيان له أن قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا بلغت في يناير الماضي 192.6 مليون دولار، مشيرا إلى أن منتجات الأثاث والورق والغابات جاءت في مقدمة الصادرات التركية إلى ليبيا وأن قيمتها بلغت 30.8 مليون دولار.

وقال المجلس التركي-الليبي إن الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومشتقاتها جاءت في المركز الثاني بين الصادرات بقيمة 29.1 مليون دولار، فيما ارتفعت صادرات قطاع الدفاع والطيران التركي إلى ليبيا في يناير 4200% والتبغ 3781%.

وقال رئيس المجلس التابع للجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية بتركيا “مرتضى قرنفيل”، إن تركيا تعد موردا رئيسيا لليبيا، وأوضح أن السلطات الليبية كان لديها مطالب منها إنشاء سوق ومعارض تركية في البلاد وزيادة الرحلات الجوية المباشرة.

وبيّن “قرنفيل” أنه في حال إنشاء سوق تركية في بنغازي وتنظيم معارض وزيادة الرحلات الجوية يمكن أن تنمو الصادرات بـ3 أضعاف، وأكد ضرورة التركيز على المنطقة الشرقية في ليبيا، والأسواق التي لم يشارك فيها الأتراك بمنتجاتهم وخدماتهم.