skip to Main Content

مالطا توداي: لاستعادة 96 مليون يورو.. صفية فركاش تطعن في قرار محكمة بمالطا

مالطا توداي: لاستعادة 96 مليون يورو.. صفية فركاش تطعن في قرار محكمة بمالطا

كشفت صحيفة مالطا توداي أن أرملة القذافي “صفية فركاش” استأنفت الشهر الماضي القضية المتعلقة بأموال محتفظ بها في بنك فاليتا، حيث أمر قاض في يونيو الماضي بإعادتها إلى الدولة الليبية.

وأضافت الصحيفة أن محامي أرملة القذافي أكدوا أن المحاكم المالطية تفتقر إلى الولاية القضائية ولا يمكنها الفصل في القضية بشأن الأموال التي تعود لـ”معتصم القذافي” والتي تقدر بأكثر من 96 مليون يورو.

في رد تم تقديمه مؤخرًا على طلب الاستئناف، قال المحامي “شازو غزنوي” الذي تم تعيينه ممثلاً خاصًا للدولة الليبية إن حقيقة أن الأموال المحتجزة من قبل بنك مسجل في مالطا لا تزال تمنح المحاكم المالطية الاختصاص القضائي.

وأوضح المحامي أن “صفية فركاش” استندت على ما يعرف بقانون التطهير الذي ينص على أن “الموت لا يمنع رد الأموال المتحصلة من الكسب غير المشروع، حتى بعد التنازل عن الأموال المذكورة للورثة إذا ثبت الرد بقرار صادر عن محكمة الشعب.

وأضافت “مالطا توداي” أن الأدلة أظهرت أن معتصم القذافي كان خاضعًا للقانون الليبي 40 لعام 1974 بشأن الخدمة في القوات المسلحة، والذي يحظر على وجه التحديد على أفراد الجيش الانخراط في أي أعمال تجارية أو الأنشطة التجاريةأو تنفيذها أثناء الخدمة.

وقالت الصحيفة أن محامي “صفية فركاش” “شاريلوس أوكونوموبولوس” ادعى أن المعتصم القذافي كان له وريث آخر وهو زوجته عارضة الأزياء الهولندية “ليزا فان جوينجا” وابنها، وأصر أن أموال القذافي في مالطا كانت أمواله الخاصة وليست أموالًا حكومية.

المصدر: مالطا توداي