skip to Main Content

مجلس النواب الليبي يقر “بالإجماع” موازنة حكومة باشاغا

مجلس النواب الليبي يقر “بالإجماع” موازنة حكومة باشاغا

أعلن مجلس النواب الليبي، الأربعاء، إقرار موازنة للحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، بنحو 89.6 مليار دينار ليبي (20 مليار دولار).

جاء ذلك خلال جلسة عقدها مجلس النواب في مدينة سرت (شمال وسط)، وفق بيان مقتضب لمتحدث المجلس عبد الله بليحق، عبر صفحته على فيسبوك.

وقال بليحق: “تم إقرار قانون الموازنة العامة للدولة للعام 2022، بقيمة 89.689 مليار دينار ليبي بالإجماع”، فيما لم يصدر تعقيب فوري من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وقال رئيس المجلس عقيلة صالح في كلمته، إن وجود الحكومة في سرت يهدف “لإنقاذ ليبيا وإنقاذ العائلات الآمنة التي شاهدتم جميعا فزعها وهروبها من الاشتباكات”.

وأضاف: “الحكومة التي تقر موازنتها اليوم لم تشكل في المنفى بل شكلت تحت قبة البرلمان (..) ولا يحق لأية جهة الاعتراض عليها أو منعها من مباشرة عملها”.

وفي 31 مايو/أيار الماضي، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن الحكومة التي كلفها البرلمان برئاسة باشاغا، باشرت مهامها رسمياً من سرت.

ومطلع مايو، أعلنت حكومة باشاغا أنها أحالت مشروع موازنة البلاد إلى مجلس النواب لإقراره، وتبلغ 94.83 مليار دينار (21 مليار دولار).

وفي 9 مايو، أحال مجلس النواب بطبرق (شرق)، مشروع الموازنة لعام 2022 المقدم من احكومة باشاغا، إلى لجنته المالية لإبداء الرأي فيها قبل إقرارها أو رفضها.

ومنذ نحو 4 أشهر، توجد حكومتان في ليبيا، حيث ترفض حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة، تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب تنفيذا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي.