skip to Main Content

أيام “حفتر” باتت معدودة.. بعد اتفاق أردوغان وترامب على “الربح المشترك”

أيام “حفتر” باتت معدودة.. بعد اتفاق أردوغان وترامب على “الربح المشترك”

أقرّ البرلمان التركي بأغلبية الأصـوات مـذكرة لإرسال قـوات عسكرية تركية إلى ليبيا، حيث صوت 325 برلمانيا لصـالح المـذكرة فيما أعلن 184 رفضهم لها.

 

وصوت المشرعون على مذكرة التفـويض التي عرضـتها الرئاسة التركية على البرلمان مؤخرا، وتنص على أنه من الاعتبارات التي تدفع أنقرة نحو إرسال قـوات إلى ليبيا “حماية المصالح الوطـنية انطلاقا من القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخـاطر الأمنية التي تشكلها الجـماعات المـسلحة غير الشـرعية في ليبيا”.

 

وبموجب المذكرة، سيكون تحديد موعـد إرسال قـوات تركية إلى ليبيا ومكان انتشارها في عـهدة الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يمنح الرئيس تفـويضا مدته عام كامل وقابل للتجديد.

 

جدير بالذكر أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغـلو أجرى مناقشات مع زعـماء الأحزاب المعارضة، لتزويدهم بمعلومات عن أهمية إرسال قـوات إلى ليبيا.

 

وكانت تركيا وحكومة الوفاق” الليبية قد وقـعتا أواخر نوفمبر 2019 على مذكرة تعاون عسكـري، وأكد أردوغـان أن رئيس المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطـني الليبية فايز السراج، طلب من أنقرة إرسال قـوات لدعم حكومته في معركتها ضد “الجيـش الوطـني الليبي” بقيـادة خلـيفة حفـتر المتقدم نحو العاصمة طرابلس منذ أبريل الماضي.

 

من جانبه، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن الاتفاقية التركية الليبية “خـطوة مـهمة من أجل ضمان الـسلام والاستقرار في ليبيا”، مشددا على حضور بلاده القــوي في الـساحة الدولية.

 

وكتب قالن على “تويتر”: “تعتبر الاتفاقية التي وافق عليها البرلمان التركي، خطوة مهمة اتخذت من أجل ضمان السلام والاستقرار في ليبيا وحمـاية مصـالح بلادنا في شمال إفريقيا والبحر المتوسط… تركيا في الميــدان لا تزال قــوية”.

 

من جانبه، شكر وزير الخارجية الليبي محــمد الــطاهــر سيالة، نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، عقب مصـادقة البرلمان التركي على مذكرة إرسال قــوات إلى ليبيا.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الوزيران، عقب مصادقة البرلمان في أنقرة بأغلبية، على المذكرة المذكورة، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

 

وأوضحت المصادر أن سيالة شكر تشاووش أوغلو، على دعم تركيا لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليًا.

 

وفي وقت سابق من مساء الخميس، صـادق البرلمان التركي على مذكرة رئاسية تــفوّض الحكومة بإرسال قــوات عــسكرية إلى ليبيا، بموافقة 325 نائــبًا ورفض 184.

 

والاثنين الماضي، عرضــت الرئاسة التركية على رئاسة البرلمان، مذكرة تفــويض بشأن إرسال قــوات عــسكرية إلى ليبيا، حملت توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

ومدة التفــويض ستكون لعام واحد قابلة للتمديد، وفقًا للمادة 92 من الدستور التركي المتعلقة بإرسال قــوات عــسكرية إلى دول أجنبية.

 

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، المستجدات الإقليمية وفي مقدمتها ليبيا وسوريا.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

 

وأكد البيان أن الرئيس أردوغان أعرب لترامب عن قلــقه وأســفه لاستهــداف وحــدات الأمــن الأمريكية في العراق، وعن ارتيــاحه لانتــهاء الأعمال التي اســتهدفت سفارة واشنطن في بغداد.

 

وأضاف أن أردوغان وترامب شــددا على أهمية الدبـلوماسية في حل المسائل الإقليمية، واتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين من أجل الربــح المشترك.

 

والثلاثاء، اقتحم عشرات المحتجين حرم السفارة الأمريكية في بغداد، وأضــرموا النيران في بوابتين وأبراج للمــراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب العراقية من إبعادهم إلى محيط السفارة.

 

وجاء ذلك ردا على غــارات أمريكية، الأحد، اســتهدفت مواقع لكـتائب “حــزب الــله”، أحد فصــائل “الحــشد الشعــبي”، بمحافظة الأنبار (غرب)، ما أســفر عن ســقوط 28 قتــيلا و48 جــريحا بين مســلحي الكتــائب.

 

المصدر: هيومن فويس