skip to Main Content

اجتماع الكبير بعمداء البلديات.. شراء للولاءات واستمرار للفساد

اجتماع الكبير بعمداء البلديات.. شراء للولاءات واستمرار للفساد

أعاد اجتماع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير بعمداء البلديات عن حقيقة الدور الذي يريد أن يلعبه “الكبير” في المشهد السياسي، وهل يقتصر دوره على وضع سياسة نقدية تتماشى مع الوضع المالي والاقتصادي للدولة مع الرقابة على عمل المصارف، أم تتعداه إلى صلاحيات أوسع ليست من ضمن اختصاصات المصرف المركزي ولا محافظه.

تجاوز الصلاحيات أسلوب اعتاده “الكبير”، فالرجل تغوّل على صلاحيات مجلس إدارة المصرف المركزي وانفرد فيه بالقرار، كما أنه يتخذ إجراءات ويصدر قرارات هي من صميم اختصاصات وزارة المالية، وهذا ما جعل وزير المالية يتقدم باستقالته بسبب عرقلة “الكبير” ثم تراجع عنها بضغط من الرئاسي.

ويأتي اجتماع “الكبير” مع عمداء البلديات ضمن محاولته تشكيل جبهة ضدّ المجلس الرئاسي الذي بدأ يضغط عليه بسبب تعطيله صرف المرتبات وفتح الاعتمادات وتسييل ميزانية الترتيبات المالية المخصصة للعام 2020.

ويدّعي “الكبير” أنه يحرص على الالتزام بسياسة لا تستنزف احتياطات المصرف المركزي وتؤدي إلى زيادة العجز وارتفاع معدّل الدين العام، غير أن هناك مؤشر تؤكد أن “الكبير” يسعى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، ليفتح باب الفساد في ملف الاعتمادات المستندية، الذي يعتبر متورطاً فيه مع شبكة كبيرة من رجال الأعمال الفاسدين وقادة مليشيات معروفين.