skip to Main Content

استمرار انتشار الموجة الرابعة من الوباء وامتدادها إلى مناطق الجنوب

استمرار انتشار الموجة الرابعة من الوباء وامتدادها إلى مناطق الجنوب

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن عدد الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا بلغ أكثر من 445 ألف إصابة بينما بلغ إجمالي الوفيات 6052 حالة وفاة، مشيرا إلى استمرار انتشار الموجة الرابعة وامتدادها إلى المناطق المجاورة لطرابلس ومناطق الجنوب.

وأضاف المركز في تقريره الأسبوعي عن الوضع الوبائي في البلاد، أن عدد الحالات النشطة بلغ أكثر من 44 ألف حالة نهاية هذا الأسبوع بارتفاع بلغ 85% عن الأسبوع الماضي، قائلا إن عدد الحالات التي قد تحتاج إلى رعاية طبية داخل المرافق الصحية بلغ 158 حالة.

وقال المركز إنه سجل ارتفاعا في عدد الاختبارات اليومية حيث بلغ متوسط الاختبارات الأسبوعية 10 آلاف و470 اختبارا بزيادة بلغت 27% عن الأسبوع الماضي، فيما سجلت مراكز رصد الوفيات ارتفاعا في متوسط عدد الوفيات حيث بلغ 10 حالات يوميا مع انخفاض مؤشر معدل الوفيات إلى 1.46%.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض ارتفاع مؤشر نسبة الحالات الموجبة إلى 36% ما يعد إشارة إلى زيادة انتشار المرض في المجتمع، قائلا إن العاصمة طرابلس الأكثر كثافة سكانية سجلت 1300 حالة والزاوية 400 حالة ومصراتة والجبل الغربي والمرقب أكثر من 100 حالة أسبوعيا لكل 100 ألف مواطن.

وأوصى المركز بإطلاق حملات تطعيم مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم وذلك بزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدلا من المراكز الثابتة للوصول إلى النسبة المستهدفة من اللقاحات، إضافة إلى توسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية.

كما أوصى المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالعودة إلى فرض الإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها، ودعا إلى دعم مراكز الفلترة والعزل لرفع القدرة الاستيعابية ودعم برنامج مكافحة العدوى بمراكز العزل.