skip to Main Content

بعد تباحث ترامب مع أردوغان الازمة في ليبيا .. أمريكا تتهم مرتزقة روسيا بزرع الألغام في طرابلس

بعد تباحث ترامب مع أردوغان الازمة في ليبيا .. أمريكا تتهم مرتزقة روسيا بزرع الألغام في طرابلس

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، “مرتزقة روسيا” بزرع ألغام بشكل عشوائي في محيط العاصمة الليبية طرابلس.

وأكدت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، أنها تملك أدلة على ذلك، ما يثبت ارتكاب موسكو خرقا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة في ليبيا.

وأضافت القيادة الأمريكية، أن هذه الأدلة دامغة، وأن مجموعة فاغنر التي ترعاها وتشغّلها الدولة الروسية، زرعت ألغاما أرضية وعبوات ناسفة في العاصمة الليبية ومحيطها.

وندد قائد عمليات أفريكوم برادفورد غيرينغ، بإظهار مجموعة فاغنر، “استخفافا تاما بسلامة وأمن الليبيين، مضيفاً أن هذه الأساليب المتهورة التي تعتمدها مجموعة فاغنر تطيل مدة النزاع وتسبب معاناة لا داعي لها وموت مدنيين أبرياء.

وتتّهم واشنطن موسكو مرارا بالتدخل في النزاع الليبي عبر إرسال أسلحة، بينها طائرات مقاتلة، في خرق لقرار حظر الأسلحة في ليبيا الصادر عن الأمم المتحدة في 2011.

يُشار أن البيت الأبيض أكد خلال اليومين الماضيين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تباحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هاتفياً حول الأزمة الليبية واتفقا على ضرورة إنهاء الصراع وبسط الأمن والاستقرار في ليبيا.

يُذكر أن روسيا وإلى جانبها خصوصا مصر والإمارات يدعمون ميليشيات حفتر للاستيلاء على السلطة إلا ان مساعيهم فشلت بعد انهيار المشروع العسكري الذي قاده حفتر ضد العاصمة طرابلس والذي لم يدم إلا 14 شهراً.