skip to Main Content

صنع الله: الصراع الحالي في ليبيا هو صراع القانون ضد الفوضى

صنع الله: الصراع الحالي في ليبيا هو صراع القانون ضد الفوضى

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، أن الصراع الدائر حالياً في ليبيا هو صراع القانون ضد الفوضى.

وشدد صنع الله، خلال لقاءه في العاصمة طرابلس مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، على ضرورة فك الحصار عن المنشآت النفطية المغلقة من قبل مليشيات حفتر، واستئناف التصدير للأسواق العالمية.

وأعرب صنع الله، عن تقدير المؤسسة للجهود التي تبذلها إيطاليا من أجل فك الحصار المفروض على المنشآت النفطية، والوصول إلى اتفاق سياسي لحلحلة الأزمة الليبية.

وعبر صنع الله عن استيائه من الدور السلبي التي تمارسه بعض الدول الخارجية في ليبيا، وخاصة فيما يتعلق بغياب النفط الليبي عن أسواق الطاقة العالمية.

من جانبه جدد الوزير الإيطالي دعم بلاده للجهود المبذولة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط للحفاظ على وحدة ليبيا والقطاع على حد سواء، مثنيا على صون المؤسسة حيادها، ومساهمتها الفعّالة في إنعاش الاقتصاد الليبي.

وأكد دي مايو، دعم روما الكامل للمبادرة التي اقترحتها مؤسسة النفط، والخاصة باستئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في الحساب الخاص بالمؤسسة، بالتوازي مع انطلاق مسار اقتصادي يضمن تحقيق الشفافية المالية، وإعادة الترتيبات الأمنية فيما يتعلق بأمن المنشآت التابعة للمؤسسة، وإخلاء كافّة المواقع النفطية من المرتزقة والمظاهر المسلحة.

يُذكر أن الخسائر المالية جراء إغلاق المنشآت النفطية تجاوزت 9 مليارات دولار، وفقا لأحدث تقرير نشرته المؤسسة الوطنية للنفط.