skip to Main Content

قائمة البعثة الأممية لمؤتمر جنيف نكهة مصرية وبصمات إماراتية 10 من أتباع حفتر مقابل 3 من تيار الثورة

قائمة البعثة الأممية لمؤتمر جنيف نكهة مصرية وبصمات إماراتية 10 من أتباع حفتر مقابل 3 من تيار الثورة

بحسب مصدر موثوق من البعثة الأممية تحصّلت تلسكوب للأنباء عن القائمة النهائية التي اختارها المبعوث الأممي لغسان سلامة، والتي ستشارك مع وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في المسار السياسي من حوار جنيف.

وتضمّنت القائمة ثلاثة نساء وعشرة رجال هم:

1/عزة المقهور

2/زهرة لنقي

3/امال بوقعيعيص

4/محمود جِبْرِيل

5/عبدالرحمن العبار

6/عبدالله عثمان

7/محمد بوعجيلة

8/جادالله الطلحي

9/عبدالرازق العرادي

10/فتحي باشاغا

11/ عبدالرحمن السويحلي

12/‏ فاضل الذيب

13/ مرعي المغربي

ومن المتوقّع أن تسبّب هذه القائمة مزيداً من العرقلة للمسار السياسي، حيث تفتقد للتوازن ويظهر فيها الانحياز الواضح لمعسكر حفتر، فالقائمة لم تتضمّن سوى ثلاثة أسماء من المجسوبين على تيار فبراير، أحد هذه الأسماء وهو الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة “هبد الرحمن السويحلي” جاء بضغط مصري لتحالفه مؤخراً معهم، إذ من المفترض ألّا يكون ضمن القائمة التي تختارها البعثة وهو عضو في مجلس الدولة الذي له وفد يمثله.

القائمة تفوح منها رائحة التدخّل المصري وبصمات العبث الإماراتي، فوجود محمود جبريل ضمن هذه القائمة، وكذلك زهرة لنقي إحدى أذرع عارف النايض، وآمال بوقعيقيص إحدى مناصرات معسكر حفتر والعضو في تحالف القوى الوطنية يجعل هذه القائمة منحازةً تماماً لمعسكر حفتر والدول الداعمة، خاصة وأن تمثيل المرأة فيها لم يشمل تيار فبراير.

ويؤكّد الانحياز الواضح في القائمة وجود شخصيات من النظام السابق يمثلون ربع القائمة، وكلهم ضمن النفوذ المصري والتأثير الإماراتي، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى تمرير أجندة تخدم مشروع حفتر العسكري إذا ما تمّ الانجرار وراء خطة غسان سلامة المشبوهة.