skip to Main Content

كونتي يحمل موافقة السراج على شروط حفتر في تسمية رئيس الحكومة وأبرز المرشحين العبار والكيخيا

كونتي يحمل موافقة السراج على شروط حفتر في تسمية رئيس الحكومة وأبرز المرشحين العبار والكيخيا

كشف موقع سيتي ميلانو الإيطالي، عن حمل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي موافقة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إلى قائد ميليشيات الكرامة “خليفة حفتر” بشأن تسمية رئيس الحكومة الجديدة في ليبيا.

وتأتي الرسالة التي حملها كونتي في وقت يحاول فيه كلا من السراج وحفتر إظهار توافق يخدم مصلحة ليبيا، إلا أن الموقع الإيطالي أكد أن هذه الموافقة جاءت بشروط مشتركة من الطرفين لتثبيت انفسهم في المشهد السياسي القادم وقطع الطريق أمام أي تسوية تقصيهم من المشهد السياسي في ليبيا.

وأضاف الموقع أن حفتر يملك بالفعل أسمين لترشيح احدهما لرئاسة الحكومة وهما ” معين الكيخيا – عبدالرحمن العبار”، وأن موافقة السراج جاءت بعد وعد حفتر له بالبقاء ودعمه على الصعيد الدولي من خلال حلفاءه وعلى رأسهم الإمارات وروسيا.

في المقابل يسعى السراج بحسب الموقع إلى الإيفاء بوعده لحفتر من خلال دفع بعض المشاركين في الحوار السياسي لعرقلة اتفاق يقضي بتقديم اسم جديد للحكومة لا يتبع رئيس المجلس الرئاسي أو قائد ميليشيات الكرامة.

وأشار الموقع إلى أن الخطوات بدأت تتخذ على أرض الواقع لعرقلة الحوار وتثبيت الوضع على ما هو عليه بأي شكل من الأشكال، بداية من عودة قائد ميليشيا ثوار طرابلس “هيثم التاجوري” إلى العاصمة طرابلس واتفاقه مع عدد من قادة المجموعات المسلحة لمحاربة جهود وزارة الداخلية في بسط الأمن وإعادة الاستقرار الذي من شأنه أن يوفر مناخ مناسب لانتخابات جديدة في البلاد.

من جهته يعمل حفتر حالياً في شرق البلاد على إخراج كافة التشكيلات المسلحة الغير تابعة له أو لأحد من أبناءه في بنغازي، وذلك لضمان التلاعب بورقة الأمن في المدينة في حال أصرت البعثة الأممية ولجنة الحوار السياسي على المضي قدماً في تشكيل حكومة جديدة وتحديد موعد للانتخابات الرئاسية، بحسب سيتي ميلانو.