skip to Main Content

لجنة “5+5″ تتوصل إلى اتفاق.. ″تنشر البنود″

لجنة “5+5″ تتوصل إلى اتفاق.. ″تنشر البنود″

أعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، مساء الثلاثاء، بنود الاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” خلال اجتماعاتها في غدامس على مدار اليومين الماضيين.

وقالت وليامز، في مؤتمر صحفي عقدته في ختام الاجتماعات، إن الاتفاق نص على تشكيل لجنة عسكرية فرعية للإشراف على عودة القوات إلى مقراتها وسحب القوات الأجنبية من خطوط التماس، على أن تعقد أول اجتماع في مدينة سرت بالقريب العاجل بحضور اللجنة العسكرية والبعثة الأممية.

وأضافت وليامز أن اللجنة المشتركة اتفقت على عقد اجتماع لها في أقرب وقت خلال هذا الشهر، وعلى تدابير جاهزية المراقبة بما فيها المراقبين الدوليين، وتم أيضا تحديد عمل اللجنة الأمنية المشتركة في الترتيبات الأمنية المحددة.

وقررت لجنة “5+5” أن يكون مقرها الرئيسي في سرت، وأن يكون مقر اللجنة الفرعية للترتيبات الأمنية في مدينة هون وسرت، وأن يعقد أول اجتماع لتوحيد حرس المنشآت النفطية في 16 نوفمبر بمدينة البريقة بحضور آمري الحرس ومدير المؤسسة الوطنية للنفط والبعثة الأممية، وترفع أعمالها إلى اللجنة العسكرية المشتركة، فيما تستمر اللجنة الفرعية في عملها بتبادل المحتجزين لحين إنهاء هذا الملف.

ووفق وليامز، فقد اتفقت اللجنة على تشكيل فرق هندسة لإزالة الألغام بالتعاون مع الأمم المتحدة وجهاز المخابرات العامة، والعمل الفوري على تسيير رحلات دورية إلى سبها وغدامس مع تأهيل سريع للمطارين حسب الحاجة، وأن تُشكّل اللجنة العسكرية المشتركة لجنة مختصة في متابعة مكافحة خطاب الكراهية من ذوي الاختصاص وبالتعاون مع البعثة وأن تكون ذات طابع مدني، وأن تطالب اللجنة المشتركة مجلس الأمن بتعجيل إصدار قرار ملزم لتنفيذ اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار.