skip to Main Content

لصلابي: اتفاق وقف إطلاق النار حدث تاريخي، ومستقبل ليبيا والمصالحة لا يحتمل وجود حفتر والسراج وعقيلة في المشهد السياسي.

لصلابي: اتفاق وقف إطلاق النار حدث تاريخي، ومستقبل ليبيا والمصالحة لا يحتمل وجود حفتر والسراج وعقيلة في المشهد السياسي.

اعتبر عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الكاتب والباحث الليبي علي الصلابي، أن وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، حدث تاريخي سيمهد لمرحلة جديدة في البلاد أساسها السلام والقيم الإنسانية.

وقال الصلابي في تصريح لموقع “عربي 21″، إنه يجب إبعاد “خليفة حفتر وعقيلة وصالح وفايز السراج” عن المشهد السياسي المستقبلي لليبيا، لأن وجودهم سيؤثر سلبا على المصالحة، بسبب اقترانهم بخلافات وصراع دموي بالإضافة لشبهات الفساد الكبيرة التي تحوم حولهم.

وأشاد الصلابي، بدور القيادات السياسية الليبية المشاركة في حوارات السلام في ليبيا، مطالباً بإنهاء مرحلة الاقتتال ووقف نزيف الدم الليبي والتأسيس للدولة المدنية التي ثار من أجلها الشعب الليبي.

وأوضح الصلابي أن الحروب والأحداث التي مر بها العقل الجمعي الليبي، ستجعله يبتعد عن اختيار أسماء جدلية وسينحاز للأسماء الجامعة التي لم تتورط في الدماء وليس حولها شبهات فساد مالي.

وتوقع الصلابي، أن يكون حوار تونس المرتقب حاسم في تحديد مستقبل ليبيا، مطالباً المشاركين في الحوارات السياسية في العواصم الدولية والعربية إلى الانحياز التام إلى قيم الدولة المدنية وحقوق الإنسان والحريات.

يُذكر أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت أمس الجمعة، توصل الأطراف الليبية إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في مدينة جنيف السويسرية، في نهاية رابع جولات محادثات اللجنة العسكرية الليبية (5+5).