skip to Main Content

مالطا توداي: روسيا تضغط على الحكومة المالطية للإفراج على الأموال المزورة وواشنطن تطالبها بالتحفظ بها كدليل على تورط موسكو في ليبيا

مالطا توداي: روسيا تضغط على الحكومة المالطية للإفراج على الأموال المزورة وواشنطن تطالبها بالتحفظ بها كدليل على تورط موسكو في ليبيا

كشفت جريدة “مالطا توداي” عن ضغوط روسية على الحكومة المالطية لاستعادة الأموال الليبية المحجوزة والمقدرة بما قيمته 1.1 مليار دولار، لكن واشنطن طلبت من مالطا الاحتفاظ بها كدليل إدانة ضد موسكو.

وأكد مصدر حكومي للجريدة،  ممارسة روسيا ضغوطا من خلال قنواتها الدبلوماسية بشكل مباشر وغير مباشر للإفراج عن الأموال المحجوزة، لكن المملكة المتحدة أبلغت مالطا أنها يجب أن تتلف شحنة الأموال المصادرة في وقت سابق.

من ناحية أخرى طلبت الولايات المتحدة الأميركية من مالطا الاحتفاظ بالشحنة كدليل على دعم روسيا لخليفة حفتر، وفق “مالطا توداي”.

واعتبرت الجريدة بيان وزارة الخارجية الأميركية بمثابة تذكرة من الولايات المتحدة باهتمامها بخنق النفوذ الروسي في ليبيا. وأوضحت أن الجمارك المالطية صادرت «الأموال المزيفة» في نوفمبر 2019 ولكن الشحنة المخبئة في حاويتين من سعة 2000 قدم مكعبة بقي مقفلا عليها منذ ذلك الوقت.

ورحبت الولايات المتحدة بإعلان السلطات المالطية حجز بالأموال الليبية المزورة التي كانت في طريقها إلى شرق ليبيا. وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها الجمعة الماضي أن هذه الأموال “طبعتها شركة روسية مملوكة من طرف الدولة بطلب من كيان مواز غير شرعي” مشيرة إلى أن تدفق العملة الليبية المزيفة، التي طبعتها روسيا في السنوات الأخيرة، زاد من تفاقم الصعوبات الاقتصادية بها.