skip to Main Content

مرتزقة حفتر يطلقون النار على طاقم سفينة أجنبية

مرتزقة حفتر يطلقون النار على طاقم سفينة أجنبية

أكدت مؤسسة النفط الليبية، قيام عناصر مسلحة ومرتزقة أجانب يتبعون ميليشيات حفتر، بإطلاق النار والذخيرة الحية وقذائف “آر بي جي”، في ميناء رأس لانوف، لترهيب سفينة أجنبية.

وجددت المؤسسة، في بيان، الدعوة لإنهاء الوجود العسكري في جميع المنشآت النفطية “فورا” واستبدال حرسها التي وصفته بـ”الفاشل”.

وأضافت أن وجود هذه الميليشيات بما في ذلك المرتزقة الذين يفتقرون إلى أي نوع من الانضباط، “تهديد حقيقي لعمال المؤسسة ومنشآتها النفطية في كافة أرجاء ليبيا”.

وأوضحت أنه “كان من المقرر أن تدخل سفينة محمد باي المسجلة في جزر القمر إلى الجزء التجاري من ميناء راس لانوف في تمام الساعة 11:00 (9.00 تغ) من صباح اليوم الجمعة لتحميل الخردة”.

واستدركت المؤسسة: “إلا أن مجموعة من المسلحين بينهم مرتزقة أجانب، أجبروا السفينة على دخول الميناء عند الساعة 14:00 (12.00 تغ)”.

وأشارت إلى أن “هذه الميليشيات قامت بترهيب طاقم السفينة من خلال إطلاق عيارات باستعمال الذخيرة الحية وقذائف الآر بي جي في منطقة توجد فيها مخازن من المواد الخطيرة وسريعة الاشتعال”، دون أن توضح سبب تصرفهم.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله: “هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة إخفاقات ما يسمى بـ”حرس المنشآت النفطية”، لقد أظهروا مرة أخرى افتقارهم المطلق للمهنية، وتجاهلهم لسيادة القانون”.

وأضاف صنع الله، وفق البيان، أنه “لحسن الحظ، لم تقع إصابات، ولكن هذا النوع من السلوك غير المقبول كان يمكن أن يؤدي إلى كارثة إنسانية وبيئية”.