skip to Main Content

مركز مكافحة الأمراض يوصي بإطلاق حملات لقاح مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم

مركز مكافحة الأمراض يوصي بإطلاق حملات لقاح مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن الحالة الوبائية في ليبيا لا تزال تصنف في حالة الانتشار المجتمعي حسب التصنيف العالمي حيث بلغ إجمالي الإصابات أكثر من 384 ألف حالة والوفيات 5641 وفاة.

وأضاف المركز في تقريره الأسبوعي عن الوضع الوبائي في البلاد، أن عدد الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية داخل المرافق الصحية بلغ 182 حالة بزيادة بلغت 2% عن الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن عدد الإصابات النشطة زادت بنسبة 7% عن الأسبوع الماضي ووصلت إلى 7920 إصابة.

وقال المركز إنه سجل زيادة طفيفة في عدد الاختبارات التي تم إجراؤها يوميا حيث بلغ متوسط الاختبارات الأسبوعي حوالي 4525 اختبارا بزيادة بلغت 3% عن الأسبوع الماضي، فيما سجلت مراكز رصد الوفيات استقرارا في متوسط عدد الوفيات حيث بلغ 9 حالات يوميا واستقر مؤشر معدل الوفيات عند 1.55%.

وأوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض في تقريره الأسبوعي أن تدني عدد الاختبارات التي تجرى في المنطقة الشرقية والجنوبية إلى أقل من 20 اختبارا لكل 100 ألف مواطن، يشكل عائقا أمام قراءة الوضع الوبائي بصورة دقيقة، وسرعة استجابة أجهزة الدولة في اتخاذ الإجراءات المناسبة وفق تعبيره.

وأوصى المركز بإطلاق حملات تطعيم مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم وذلك بزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدلا من المراكز الثابتة للوصول إلى النسبة المستهدفة من اللقاحات، إضافة إلى توسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية.