skip to Main Content

ملخص مشروع القانون الأمريكي بشأن ليبيا 2019

ملخص مشروع القانون الأمريكي بشأن ليبيا 2019

– بداء مجلس الأمن القومي الأمريكي في مراجعة مشروع قانون يهدف لفرض عقوبات على المرتزقة الروس الذين انخرطوا في النزاع الليبي مؤخرا.

– يعمل الكونجرس على مشروع قانون “جمهوري-ديمقراطي” يشمل عقوبات على المرتزقة الروس وغيرهم من منتهكي حقوق الإنسان المشتبه بهم في ليبيا، في الوقت الذي تتطلع فيه إدارة دونالد ترامب إلى استخدام التقارير حول استخدام قوات شبه عسكرية مرتبطة بموسكو في ليبيا لإعادة إحياء إستراتيجية أمريكية نائمة منذ فترة طويلة حول ليبيا.

– أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ ممثلة في كل من: السيناتور كريس كونز، وحليف ترامب السيناتور ليندسي غراهام، اتفقوا على تبنى و تقديم مشروع القانون الذي يتضمن عقوبات صارمة على مجرمي الحرب و الدول الاقليمية المتورطة في النزاع الليبي.

– السيناتور الجمهوري مارك روبيو والسيناتور الديمقراطي كرس مورفي أيضاً من المتوقع انضمامهم لهذا المشروع.

– أمير الحرب خليفة حفتر استعان في عدوانه على طرابلس بمساعدة روسية تشمل قناصين، طائرات سوخوي و مدفعية موجهة بدقة، و ترتبط هذه المساعدات بمجموعة ڤاغنر، وهى شركة أمنية مرتبطة بشكل مباشر بالكرملين، يعتقد البعض ان التحركات الروسية في ليبيا تهدف لاستلاء روسيا على موارد ليبيا النفطية.

يذكر ان التحالف الليبي الأمريكي يعمل بشكل مُكثف مع شركائه في الكونغرس الأمريكي بشقيه لتمرير قانون استقرار ليبيا لقطع الطريق على الدول الإقليمية الداعمة لأمير الحرب خليفة حفتر وحلفائه.

المصدر: موقع “المونيتور” الأمريكي