skip to Main Content

ميليشيات حفتر تحتجز سفينة بعلم “غرينادا” بين طاقمها أتراك

ميليشيات حفتر تحتجز سفينة بعلم “غرينادا” بين طاقمها أتراك

أوقفت ميليشيات حفتر السبت سفينة تحمل علم غرينادا، ومن بين طاقمها ثلاثة أتراك، قبالة ساحل مدينة درنة.

وأعلن أحمد المسماري ناطق باسم حفتر في حسابه الرسمي أمس السبت، احتجاز قوات حفتر للسفينة وطاقمها بعد جرها إلى ميناء رأس الهلال.

ونشرت صفحة الناطق باسم حفتر مقطع فيديو يظهر إيقاف السفينة واستجواب ثلاثة من أفراد طاقمها، كما نشرت نسخا لجوازات سفر المواطنين الأتراك الثلاثة.

وقال المسماري إن السفينة كانت فى الحدود البحرية المرسمة بموجب الاتفاقية بين تركيا وحكومة الوفاق، مطلقا صفات ضد الاتفاقية والحكومة، مضيفا أنهم بصدد اتخاذ الإجراءات المتعارف عليها دوليا في مثل هذه الحالات.

وتعد غرينادا صاحبة علم السفينة، دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، واسمها لفظ إسباني مأخوذ من غرناطة دلالة على المدينة الأندلسية الشهيرة.

ورغم أن ناطق حفتر أعلن أن السفينة تركية فإنه لم يتأكد بعد ما إذا كانت كذلك أو لا، كما لم يصدر عن أنقرة أي تصريحات تتعلق بالمركب.

وأعلنت تركيا في الثامن من الشهر الجاري دخول مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية حيز التنفيذ رسميا.

وأقر المجلس الرئاسي في الخامس من ديسمبر الجاري مذكرة التفاهم البحرية مع تركيا، كما صادق عليها في اليوم نفسه البرلمان التركي، ونشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

ووقع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان مذكرتي تفاهم في 27 نوفمبر الماضي، تتعلق إحداهما بالتعاون الأمني والعسكري، وترتبط الأخرى بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.